أخر الاخبار

الجيش المصري يقوم بتصنيع ذخائر ذكية لأول مرة في التاريخ

شركة RES المصرية تكشف عن تصنيع وتطوير ذخائر ذكية لأول مرة في التاريخ

في خطوة مهمة لتعزيز الصناعات الدفاعية المصرية، كشفت شركة RES المصرية، المتخصصة في تطوير وتصنيع الطائرات المُسيرة محليًا، عن أحدث إنجازاتها خلال معرض مصر الدولي للطيران والفضاء EIAS 2024، هذه المرة أدهشت الشركة الحضور بإعلانها عن تصنيع ذخائر ذكية مصرية بالكامل، وهي الأولى من نوعها في مصر منها  القنبلة الانزلاقية الذكية GWD-6 المصرية.

القنبلة الانزلاقية الذكية GWD-6 المصرية
القنبلة الانزلاقية الذكية GWD-6 المصرية

القنبلة الانزلاقية الذكية GWD-6

ضمن كشفها عن أحدث منتجاتها العسكرية، أعلنت شركة RES المصرية عن تصنيع و تطوير قنبلة انزلاقية جديدة Glide Bomb محلية الصنع، وهي مزودة بتقنيات توجيه وتحكم متقدمة للغاية، و تأتي هذه القنبلة كجزء من مجموعة ذخائر ذكية تم الكشف عنها لأول مرة في معرض مصر الدولي للطيران والفضاء EIAS 2024.


مواصفات القنبلة الانزلاقية GWD-6

تتميز القنبلة الانزلاقية GWD-6 بقدرتها على الطيران بدقة عالية بفضل أسطح التحكم والتوجيه المزودة بها، بما في ذلك الجنيحات والذيل التي تساعد في توجيهها خلال الطيران، كما أن القنبلة مزودة بمجموعة توجيه محلية الصنع تعمل على ثلاثة أنماط مختلفة من التوجيه هما:

  1. التوجيه عبر الأقمار الصناعية (GPS).
  2. التوجيه بالقصور الذاتي (INS).
  3. نظام التوجيه الكهروبصري.

 وأحد اهم مميزات القنبلة الانزلاقية GWD-6 أنها  تحمل القنبلة رأسًا حربيًا يصل وزنه إلى 1000 كجم، مما يجعلها ذات قدرة تدميرية عالية جدا، كما يمكنها الوصول إلى مدى يبلغ 50 كم، مما يعزز من قدرتها على تنفيذ المهام العسكرية من مسافات بعيدة وبدقة عالية.


شركة RES المصرية تكشف أيضا عن ذخائر جوية ذكية طويلة المدى Standoff munitions

أعلنت شركة RES المصرية عن إنتاجها لذخائر جوية ذكية طويلة المدى Standoff munitions محلية الصنع، وتتميز  هذه الذخائر بأنها من نوع جو-أرض، حيث تعتمد على رأس حربي عيار 155 ملم، مزود بمجموعة تحكم بالطيران وحزمة توجيه ذكية PGK تم تطويرها محليًا، هذه الذخائر الذكية مصممة لتكون دقيقة في إصابة أهدافها من مسافات بعيدة، وهو ما يعزز قدرات القوات الجوية

 المصرية في تنفيذ مهام هجومية مع ضمان الدقة العالية في إصابة الأهداف المطلوبة، تصل هذه الذخائر إلى مدى يبلغ 80 كم، مما يوفر ميزة كبيرة في العمليات الجوية من حيث الأمان والتخطيط الاستراتيجي، وزن مجموعة التوجيه الخاصة بهذه الذخائر يبلغ 60 كجم، وتعمل بنظام توجيه متعدد يشمل:

  1. التوجيه بالقصور الذاتي (INS).
  2. التوجيه بالأقمار الصناعية (GPS).
  3. نظام التوجيه الكهروبصري.
ذخائر ذكية مصرية الصنع
ذخائر ذكية مصرية الصنع

أيضا شركة RES المصرية تطور ذخائر جوية ذكية صغيرة الحجم محلية الصنع

كشفت شركة RES المصرية عن إنتاجها لذخائر جوية ذكية صغيرة الحجم، مجهزة بتقنيات توجيه متقدمة ومصنعة بالكامل محليًا. تأتي هذه الذخائر الجديدة كجزء من استراتيجية الشركة لتطوير حلول مبتكرة ومتقدمة في مجال الذخائر الذكية.

تتميز هذه الذخائر برأس حربي مشتق من قذائف مدفعية عيار 122 و155 ملم، ومزود بمجموعة تحكم بالطيران بالإضافة إلى حزمة توجيه ذخائر ذكية PGK، تمكن هذه التقنيات الذخائر من الوصول إلى أهدافها بدقة عالية، مع الحفاظ على حجم ووزن صغيرين مقارنة بالذخائر التقليدية.

يصل مدى هذه الذخائر إلى 30 كم، مما يتيح تنفيذ ضربات جو-أرض دقيقة من مسافات آمنة، أما وزن مجموعة التوجيه فيبلغ 10 كجم فقط، مما يجعلها خفيفة وسهلة الحمل على الطائرات أو المركبات الجوية المختلفة، هذه الذخائر تعتمد على أنظمة توجيه متعددة، مما يعزز من دقتها وكفاءتها.

تعتمد الذخائر على ثلاثة أنظمة توجيه لضمان أقصى دقة في استهداف الأهداف وهما التوجيه بالقصور الذاتي (INS) التوجيه عبر الأقمار الصناعية (GPS)، و نظام التوجيه الكهروبصري

في النهاية 

نجاح شركة RES المصرية في تصنيع الذخائر الذكية محليًا هو تطور كبير جدا ونقلة كبيرة في الصناعات العسكرية المصرية، ويعزز من قدرة مصر على تلبية احتياجاتها الدفاعية بشكل مستقل تماما، مما يقلل الإعتماد على الاستيراد ويزيد من قدرة مصر على المنافسة في مجال الصناعات العسكرية.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-