أخر الاخبار

كل ما تريد معرفته عن العالم مصطفي مشرفة؟

من هو مصطفى مشرفة؟

علي مصطفى مشرفة هو عالم فيزياء مصري، كان رائدا في مجال الرياضيات والعلوم التطبيقية ولد مصطفى مشرفة عام 1898،  درس مصطفى مشرفه بمدرسة العباسية الثانوية بالإسكندرية وبعدها إنتقل إلي المدرسة السعدية بالقاهرة وقادته كفاءته 

الإستثنائية في الرياضيات إلي إختياره من قبل وزراة المعارف العمومية المصرية لكي يحصل على بعثة علمية في إنجلترا
حيث حصل على درجة البكالوريوس من جامعة نوتنجهام، وقد أكسبته إنجازاته الأكاديمية وأبحاثه الرائدة منحة دراسية لإكمال درجة الدكتوراه.

من هو مصطفى مشرفة؟

الرحلة التعليمية والإنجازات لمصطفي مشرفة.

خلال فترة وجوده في لندن، نشر مصطفى مشرفة العديد من الأبحاث العلمية في المجلات المرموقة، حيث عرض خبرته في مجالات مثل نظرية الكم، والنسبية، والعلاقة بين الإشعاع والمادة. وفي عام 1923 حصل على الدكتوراه من جامعة كينجز كوليدج لندن في فلسفة العلوم

 ليصبح العالم الحادي عشر على مستوى العالم وأول مصري يحصل على هذه الدرجة المرموقة وبعدها تم افتتاح جامعة القاهرة عام 1925 ليشارك مشرفة بها كأستاذ في الرياضيات التطبيقية في كلية العلوم 

 ونظرًا لصغر سنه، عمل أيضًا كأستاذ  للرياضيات في كلية العلوم، حيث كان الحد الأدنى للعمر المطلوب لشغل منصب أستاذ هو الثلاثين عاماً ومع ذلك تم منحه درجة أستاذ.

الرحلة الأكاديمية والإنجازات لمصطفي مشرفة.

وفي عام 1926، تم الإعتراف بمؤهلات مصطفى مشرفة ومساهماته المتميزة من قبل البرلمان المصري برئاسة سعد زغلول، وتمت ترقيته إلى رتبة أستاذ أصبح أول أستاذ مصري للرياضيات التطبيقية بكلية العلوم.

 وفي عام 1936، عن عمر يناهز 38 عامًا، تم تعيين مصطفى مشرفة عميدًا لكلية العلوم، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى وفاته عام 1950.


ماذا اخترع مصطفي مشرفة؟

كان العالم المصري مصطفى مشرفة كان مؤمن بأن الأمم تتقدم بالعلم وسعي مصطفى مشرفة الي إنتشار العلم بين الأمم والمجتمعات
وأجرى دراسات مستفيضة عن إسهامات العلماء العرب خلال العصور الوسطى، وكان له دور كبير في نشر كتاب "الخوارزمي" في الرياضيات

 بالتعاون مع تلميذه محمد مرسي أحمد، إن شغف مشرفة بالتطور العلمي والإصلاح الإجتماعي دفعه إلى الدعوة إلى التقدم المجتمعي القائم على الأبحاث، قام بنشاط بتعزيز الوعي العلمي بين عامة الناس، وكتب العديد من المقالات والكتب بلغة بسيطة لنشر المعرفة العلمية.

أهم انجازات مصطفي مشرفة؟

العالم المصري مصطفى مشرفة له إنجازات كثيرة جداً وشرح ألغاز علمية وكان له كتب عظيمة في الذرة والقنابل الذرية والميكانيكا العلمية والهندسة الوصفية وحساب المثلثات والهندسة المستوية و الفراغية وأحد اهم كتبه العلم والحياة ونحن العلم ومطالعات علمية وكتاب الجبر والمقابلة.

طوال حياته المهنية، نشر مصطفى مشرفة أبحاث علمية ذات أهمية كبيرة  في مجلات علمية مرموقة، غطت موضوعات مثل نظرية الكم، والنسبية، والعلاقة بين الإشعاع والمادة، كما قام بتأليف كتب علمية كثيرة  في النسبية والرياضيات.

 تُرجمت أعماله عن النسبية إلى عدة لغات، بما في ذلك الإنجليزية والفرنسية والألمانية والبولندية، بالإضافة إلى ذلك، قام مشرفة بترجمة 10 كتب في علم الفلك والرياضيات إلى اللغة العربية، مما زاد من إثراء الأدب العلمي العربي.

ماذا قال اينشتاين علي مصطفي مشرفة؟

ماذا قال اينشتاين علي مصطفي مشرفة؟

قال أينشتاين علي العالم المصري مصطفى مشرفة حين توفي في 15 يناير 1950 قائلا لا أصدق أن مشرفة قد مات إنه ما زال حيا بيننا من خلال أبحاثه وهذا خير دليل علي أن مشرفة كان نابغة  في العلم.

تلاميذ مصطفي مشرفة.

أبرز تلاميذ العالم المصري مصطفى مشرفة هي العالمة المصرية سميرة موسي الرائدة في علم الذرة والفيزياء.

إرث وتكريم العالم المصري مصطفي مشرفة.

لقد حظيت مساهمات مصطفى مشرفة الكبيرة في مجال الرياضيات والعلوم بالتقدير والتكريم على نطاق واسع خيث منحه الملك فاروق اللقب الفخري "باشا"، وهو ما رفضه مشرفة بكل احترام، مشيرًا إلى أنه يحمل درجة الدكتوراه في العلم. 

وتكريمًا له تم تسمية معمل وقاعة محاضرات باسمه بكلية العلوم جامعة القاهرة، علاوة على ذلك، يتم منح مكافأة سنوية تحمل اسم مشرفة للطالب الأكثر تميزًا وذكاءً في الرياضيات وتنفيذ هذه المكافأة يشرف عليه أهله.

وفي عام 1947، دعا معهد الدراسات المتقدمة في الولايات المتحدة مشرفة ليكون أستاذًا زائرًا في جامعة برينستون لكن مشرفة، وبسبب إصرار الملك، رفضت الدعوة, تم إنشاء "صندوق نيوتن مشرفة" الذي سمي على اسم مصطفى مشرفة والعالم الشهير إسحاق نيوتن، لدعم البحث العلمي.


في النهاية.

تركت مساهمات مصطفى مشرفة الرائدة في الرياضيات والعلوم بصمة لا تمحى في هذا المجال لقد ألهم تفانيه في التدريس والبحث وتعزيز الوعي العلمي أجيالًا من العلماء ويستمر الاحتفاء بإرث مشرفة من خلال الاعتراف بإنجازاته وتأثير عمله على المجتمع العلمي.

محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-