أخر الاخبار

تعرف علي الفرقاطة Meko a200 المصرية؟

ما هي الفرقاطة Meko a200 المصرية؟

الفرقاطة Meko a200 هي واحدة من أحدث القطع البحرية العاملة في القوات البحرية المصرية هي فرقاطة صواريخ موجهة تجمع بين شبحية التصميم وتنوع التسليح والتكنولوجيا المتقدمة تم بناؤها من قبل حوض بناء السفن في الإسكندرية وتعتبر من فئة الفرقاطات الخفيفة أو الكورفيتات

ما هي الفرقاطة Meko a200 المصرية؟

متى اشترت مصر الفرقاطة Meko a200؟

قامت مصر بالتعاقد على شراء عدد أربع فرقاطات Meko a200 مع نقل تكنوليوجيا التصنيع محليا علي الأراضي المصرية في عام 2018، ضمن صفقة بقيمة 2.3 مليار يورو ثلاثة من هذه الفرقاطات تم تصنيعهم في ألمانيا

والرابعة تم بنائها في ترسانة الإسكندرية بمصر وتم بالفعل الإنتهاء من تصنيعها في مدة زمنية قياسية لا تتخطي العامين الفرقاطة Meko a200 من أكبر القطع البحرية التي يتم إنتاجها محلياً 

علي الأراضي المصرية وسيتم الإعلان عن دخولها الخدمة في الأيام المقبلة تعتبر هذه الصفقة من أكبر الصفقات العسكرية بين مصر وألمانيا، وتعكس التعاون الوثيق بين البلدين ومدي إهتمام مصر بتوطين تكنولوجيا حديثة علي أراضيها.

متى اشترت مصر الفرقاطة Meko a200؟

 الخصائص العامة للفرقاطة Meko a200؟

  • الطول 118.
  • العرض 16 متر.
  • الغاطس 4.4 متر.
  • الوزن 3600 طن.
  • السرعة القصوى 54 كيلو متر في الساعة.
  • الطاقم 100 الي 120 فرد.
  • تستطيع استيعاب 50 فرد من القوات الخاصة.
  • تستطيع البقاء لمدة 28 يوم في البحر بشكل متواصل دون التزود بالمؤن.

مميزات الفرقاطة Meko a200.

 تتميز الفرقاطة Meko a200 بالشبحية والانخفاض في البصمات حيث تم تصميم الفرقاطة Meko a200 من مواد وتكوين خاص لتصنف ضمن ما يسمى بالسفن الشبحية هذا يعني أنها تقلل من الانعكاسات الرادارية والصوتية والحرارية

والمغناطيسية والهيدروديناميكية للسفينة وهذا يجعل من الصعوبة على الرادارات والسونارات والأقمار الصناعية والأجهزة الاستشعارية المعادية اكتشافها أو تحديد موقعها أو تتبعها وهذا يزيد من قدرة الفرقاطة على البقاء والتخفي وأيضاً الهجوم والدفاع.

الخصائص العامة للفرقاطة Meko a200؟

مهام فرقاطة MEKO-A200 المصرية؟

مهام الحرب ضد الغواصات تستخدم الفرقاطة Meko a200 سونارات وطوربيدات ومروحيات لاكتشاف ومواجهة الغواصات المعادية، وحماية السفن الصديقة من الهجمات.

مقاومة قطع السطح المعادية تستخدم الفرقاطة Meko a200 صواريخ ومدافع وقذائف لضرب السفن والقوارب والمنصات البحرية المعادية، وحماية السواحل والمنشآت الحيوية في البحر من الهجمات.

قصف الأهداف البرية الساحلية القريبة تستخدم الفرقاطة Meko a200 مدفع وقذائف ذكية لقصف الأهداف البرية الساحلية القريبة، مثل الموانئ والمخازن وغيرو.

المهام العامة كالدورية والبحث والإنقاذ تستخدم الفرقاطة Meko a200 رادارات وأنظمة كشف وتتبع وطائرات مسيرة وقوارب خفيفة للقيام بمهام الدورية والبحث والإنقاذ في البحر، وتقديم المساعدة للسفن المتعطلة أو المهاجمة أو المهددة.

حماية المنشآت الحيوية في البحر مثل منصات البترول والغاز الطبيعي تستخدم الفرقاطة Meko a200 أسلحتها وأنظمتها لحماية المنشآت الحيوية في البحر من منصات البترول والغاز الطبيعي، ومنع أي تهديد للثروات الطبيعية.

تسليح  الفرقاطة Meko a200 المصرية؟

تسليح  الفرقاطة Meko a200 المصرية؟

تحمل الفرقاطة Meko a200 عدد 32 خلية إطلاق رأسي، لإطلاق صواريخ الدفاع الجوي من الطراز مليجا VL-MIka-NG يصل مداها إلى 40 كم وبسرعة 4 ماخ يتم توجيه هذه الصواريخ بالباحث الراداري أو الباحث الحراري.

 يستطيع هذا الصاروخ ضرب الأهداف الجوية الصغيرة والمنخفضة والمتوسطة والعالية، مثل الطائرات والصواريخ والطائرات المسيرة و يتم إطلاق هذا الصاروخ من خلايا إطلاق رأسية متواجدة في وسط الفرقاطة.

تحمل الفرقاطة Meko a200 عدد 16 صاروخ سطح سطح، من الطراز RBS 15 Mk III بلوك 3 يصل هذا الصاروخ لمدى يصل إلى 200 كم، ويعتبر من أفضل الصواريخ في فئته  وأحد مميزاته أنه يقاوم التشويش والإعاقة

 وله مناورة متميزة ورأس حربي تم تصميمه بعناية يستطيع هذا الصاروخ ضرب الأهداف البحرية والساحلية بدقة عالية وقوة تدميرية كبيرة يتم إطلاق هذا الصاروخ من محطات إطلاق متحركة على جانبي الفرقاطة.

قدرات الفرقاطة Meko a200 المصرية؟

 تستطيع الفرقاطة Meko a200 مواجهة ومهاجمة  السفن والغواصات والقوارب السريعة المعادية، باستخدام الصواريخ والمدافع والطوربيدات والمروحيات والطائرات المسيرة.

 تستطيع الفرقاطة Meko a200 مواجهة ومهاجمة وإسقاط الطائرات والصواريخ والطائرات المسيرة المعادية، باستخدام الصواريخ والمدافع والرادارات والأنظمة الكشفية والتوجيهية.

 تستطيع الفرقاطة Meko a200 إجراء عمليات الإستطلاع والتشويش والإعاقة والتضليل والحماية الإلكترونية، باستخدام الأنظمة الإلكترونية والإتصالات والبيانات والحرب السيبرانية.

 تستطيع الفرقاطة Meko a200 نقل وإنزال وإخلاء ودعم القوات الخاصة ، باستخدام المروحيات والقوارب الخفيفة وتستطيع الفرقاطة حمل عدد 2 مروحية مثل الكاموف 52 المصرية وتستطيع حمل عدد 2 قارب للقوات الخاصة.

ما هي التقنيات البحرية المتقدمة التي تستخدمها الفرقاطة Meko a200؟

نظام إدارة المعارك من طراز Tacticos يقوم هذا النظام بجمع وتحليل وعرض وتوزيع المعلومات القتالية والتشغيلية من مختلف الأنظمة والمستشعرات والأسلحة على الفرقاطة Meko a200 كما يقوم بتنسيق وتخطيط وتنفيذ ومراقبة وتقييم العمليات البحرية والجوية والإلكترونية.

رادار للملاحة والمراقبة من طراز Sperry Marine يقوم هذا الرادار بتوفير صورة واضحة ومحدثة للبيئة البحرية المحيطة بالفرقاطة، ويساعد في تجنب الاصطدامات والمخاطر والألغام كما يقوم بتوفير معلومات عن السرعة و الإتجاه والموقع والمسافة والزمن للفرقاطة والأهداف المحيطة بها.

الفرقاطة Meko a200 المصرية.

رادار مخصص لإقلاع وهبوط المروحيات يقوم  الرادار بتوفير معلومات دقيقة عن الرياح والأمواج والحركة الزلزالية على سطح الفرقاطة، ويساعد في تحديد النقطة المثلى لإقلاع وهبوط المروحيات بأمان وسرعة.

أنظمة كشف وتتبع كهروبصرية حرارية من طراز Rheinmetall تقوم هذه الأنظمة باكتشاف وتحديد وتتبع الصواريخ والأهداف المعادية بواسطة الكاميرات والليزر والأشعة تحت الحمراء كما يقوم بتوفير معلومات عن المدى والسرعة والإرتفاع والزاوية والموقع للفرقاطة والأهداف المحيطة بها.

سونار رئيسي من طراز Atlas Elektronik يقوم هذا السونار بالاستماع والبحث والرصد والتحذير والتصنيف والتعرف على الغواصات والطوربيدات والألغام المعادية، باستخدام الموجات الصوتية تحت الماء كما يقوم بتوجيه طوربيدات الفرقاطة لهدفها.

نظام للحرب الإلكترونية من طراز Elettronica يقوم هذا النظام بجمع وتحليل وتشويش وإعاقة وتضليل الإشارات الرادارية  والإتصالات المعادية، باستخدام الأجهزة والبرامج الإلكترونية.
محمود نادي
بواسطة : محمود نادي
موقعنا يقدم لك تجربة متميزة و محتوي فريد وذو قيمة لك وموقع مصر العظمي متخصصة في الشئون الإقتصادية والعسكرية و الإخبارية والمالية وتطوير الذات.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-